أنشطة وفعاليات مركز البحوث السنوية

اللقاء السنوي لمركز البحوث:

يتطلع المركز إلى عقد لقاء سنوي في بداية العام الدراسي يهدف إلى تعريف أعضاء هيئة التدريس بدور المركز وأنشطته وفعالياته. ويتضمن اللقاء العديد من الأنشطة (التعريف بالمركز، التكريم، مراجعة التقرير السنوي، ورش العمل) التي تهدف إلى تفعيل دور المركز في تحفيز البحث العلمي.


متابعة ما يستجد بالكليات:

زيارات دورية للكليات الصحية والاطلاع المباشر على سير العمل البحثي و الاجتماع مع أعضاء الوحدات البحثية لتبادل الخبرات وعمل المشورة والتسهيلات في حال وجود صعوبات.


فعاليات المركز:

يعمل المركز على استضافة عددًا من المحاضرات وورش العمل وما إلى ذلك بالتعاون مع مركز تنمية القيادات والقدرات بالجامعة. وتهدف مشاركة المركز الى دعم كل من مخرجات البحث العلمي وتنشيطه بالإضافة الى زيادة الوعي البحثي.



منافسات البحث العلمي:

برعاية سعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وتحت إشراف سعادة عميد عمادة البحث العلمي، وبمشاركة وحدات البحوث العلمية في الكليات المستهدفة، سيقوم مركز البحوث بإقامة منافسات في مجال البحث العلمي تهدف الى تنشيط البحث العلمي بالجامعة وإبراز الكفاءات البحثية والقدرات العلمية. وستكون منافسات البحث العلمي على مختلف المستويات في الجامعة حيث تشمل منافسة لطلاب البكالوريوس، وأخرى للباحثين في الكليات المعنية



برامج التعاون الصحي:

يعمل مركز البحوث على تعزيز التعاون العلمي بين كل من الكليات الصحية والجهات الأخرى بما في ذلك الجهات الحكومية والأهلية ومنشآت القطاع الخاص. ويسعى المركز من خلال برامج التعاون العلمي الى إبراز دور المركز ممثل بعمادة البحث العلمي في خدمة المجتمع، وتوفير فرص بحثية متميزة لمنسوبي الجامعة، بالإضافة الى تحقيق بعض الموارد المالية.


المنح المتاحة بعمادة البحث العلمي:

يقوم مركز البحوث بتنفيذ عدة منح لدعم وتنشيط البحث العلمي في الجامعة وتقدير الاستفادة من الكفاءات والإمكانيات المتوفرة. وتشمل هذه المنح كل من:

 

1. المنح المستديمة: وهي منح تقدم سنويا عن طريق مراكز البحوث بالجامعة.

2. منح الأولويات البحثية: وتكون وفق آليات وضوابط تعلنها عمادة البحث العلمي سنويا وتراعى في جوانبها أولويات المنطقة.

3. منح المجموعات البحثية: ويقوم بتنفيذ المنحة مجموعة من الباحثين من أعضاء هيئة التدريس في عدد من التخصصات العلمية البينية والمتكاملة والتي تملك خبرات بحثية ومعرفية متميزة في مجال تخصصها وتسعى لإنجاز أبحاث مشتركة ذات جودة عالية تساهم في إنتاج المعرفة وخدمة المجتمع.

4. منح طالب البكالوريوس: هي منحة بحثية تدعمها وتشرف على تنفيذها عمادة البحث العلمي وتستهدف طلاب البكالوريوس بالجامعة بهدف تدريبهم وتشجيعهم على آليات البحث العلمي وعددها (50 منحة سنويا).



شروط عامة للتقديم على جميع المنح:

1. يشترط أن يكون الباحث الرئيسي عضو هيئة تدريس بجامعة القصيم ولا تقل درجته الأكاديمية عن أستاذ مساعد بينما تشترط منحة المجموعات البحثية ألا تقل درجة الباحث الرئيسي عن أستاذ مشارك.

2. يمكن إشراك باحث مشارك من خارج جامعة القصيم.

3. يحق لعضو هيئة التدريس بالجامعة الاشتراك في مشروعين من المشاريع البحثية في الدورة البحثية الواحدة (عام أكاديمي) بشرط أن لا يكون باحثاً رئيساً في مشروع بحثي واحد.

4. أن لا يكون المقترح البحثي قد سبق تقديمه للدعم من أي جهة أخرى ولن يقدم للدعم من أي جهة أخرى بعد الموافقة على دعمه.

5. أن لا يتجاوز المقترح البحثي نسبة الاقتباس المعتمد من العمادة وهي 15 % للتخصصات التطبيقية و 20 % للتخصصات النظرية، وسيتم تطبيق قرار العمادة رقم ((2/5 وتاريخ 14/ 04/ 2020 م في حال مخالفة ذلك.

6. أن لا يكون لدي الباحث المتقدم بحث متعثرا طبقا لشروط التعثر التي تحددها عمادة البحث العلمي.

7. تصرف مكافأة الفريق البحثي بعد تقديم التقرير النهائي عن مطابقة البحث فنيا وماليا مع النشر العلمي لورقتين علميتين ضمن الإصدار الأحدث لقوائم (قواعد بيانات معهد المعلومات العلمي (Institute of Scientific Information (ISI) التي تصدرها مؤسسة Web Of Science.

8. يشترط وجود جميع أعضاء الفريق البحثي ضمن الإنتاج العلمي للمشروع ولا يجوز إضافة اسم أي باحث خارج الفريق البحثي إلا بعد إذن العمادة.

9. الإشارة إلى دعم عمادة البحث العلمي بجامعة القصيم عند نشر البحث بالصياغة التالية " The researcher(s) would like to thank the Deanship of Scientific Research, Qassim   University for funding the publication of this project".

10. مكافآت الفرق البحثية بجميع المنح تصرف طبقا للائحة الموحدة للبحث العلمي.

11. مدة المنحة من عام إلى عامين.

12. ستكون الأولوية في الدعم للمقترحات التي يتوفر فيها جميع المواصفات التالية:

     • أن يكون البحث ضمن الأولويات البحثية للخطة الوطنية 2030.

     • أن يكون أعضاء الفريق البحثي من تخصصات مختلفة ومتكاملة.

     • أن يكون أعضاء الفريق البحثي من تخصصات مختلفة ومتكاملة.

13. بالنسبة لمنحة المجموعات البحثية وبالإضافة للشروط العامة السابقة فإنه يشترط أن يتكون الفريق البحثي من عدد لا يقل عن 3 باحثين وان يكون أحد أعضاء الفريق البحثي ممن سبق له النشر في المجلات العلمية المحكمة والمعتبرة.

14. بالنسبة لمنحة جيل باحث، فبالإضافة للشروط العامة السابقة. يجب ألا يتجاوز عدد الطلبة المشاركين في المشروع الواحد عن ثلاثة طلاب/طالبات في منح طلبة البكالوريوس وطالب/طالبة في منح طلبة الدراسات العليا. مدة المشروع سنة بإجمالي دعم لا يتجاوز 40 ألف ريال.

28/03/2023
07:59 AM
التصنيفات
انفوجرافك