المهام والمسؤوليات
تشتمل مهام ومسئوليات وحدة الجودة على ما يلي:
1. وضع إطار عام لخطة استراتيجية للجودة .
2. تفعيل مفهوم الجودة ونشر ثقافتها في العمادة .
3. إقتراح وسائل رفع كفاءة الأداء الإداري في العمادة .
4. وضع معايير ومؤشرات للأداء الإداري بالعمادة
5. تعميم وتطوير الإستبانات الخاصة بأنشطة العمادة للمستفيدين والموظفين.
6. ضبط ومراقبة مستوى الجودة في مختلف وحدات العمادة .
7. نشر ثقافة القياس والتقويم في العمادة .
8. اقتراح تطوير وتحديث أساليب وأنظمة قياس الأداء في العمادة.
9. تقديم الدعم والمساندة لمراكز البحوث في الجامعة فيما يتعلق بقياس الأداء والفاعلية .
10. إعداد وإعتماد تقاويم الأداء والوظيفي لمنسوبي العمادة .
11. الاتصال بالجهات ذات العلاقة داخل وخارج الجامعة .
12. القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها الوحدة فيما يتعلق بالجودة وتطبيقها .
13. ضمان تنفيذ كافة الأنشطة بما يتوافق مع معايير الجودة والاعتماد الوطني والدولي .
14. تحديد معايير الأداء ومعايير الإنجاز لكل هدف إستراتيجي وفق المدة الزمنية المحددة وإعداد نماذج متابعة الأداء الإستراتيجي للوحدات التنظيمية لعمادة البحث العلمي .
15. إقتراح تشكيل فرق العمل في المشاريع التي تقترحها الوحدة وتشجيع العاملين بالعمادة للمبادرة باقتراح المشاريع ومساعدتهم في تفعيل تلك الإقتراحات.
16. اجراء التحليل البيئي الدوري واقتراح التعديلات والتغييرات التي يمكن إجرائها على الخطة الاستراتيجية للعمادة .
17. دراسة وتحليل التغيرات التي تحدث على الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي وجامعة القصيم ولمنطقة القصيم ودراسة مدى تأثيرها على الخطة الاستراتيجية للعمادة.
18. ضمان تسيير أعمال مراكز البحوث بالكليات وفق الخطة الاستراتيجية للعمادة مع التوافق مع الخطة الاستراتيجية لكل كلية طبقا لمعايير هيئة الاعتماد الوطني.
19. توثيق جهود ونتائج تطبيق الجودة بالعمادة عن طريق جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر عن أنشطة الجودة في العمادة.
20. التعاون مع عمادة ضمان الجودة بالجامعة في كل ما يحقق رفع مستوى الأداء
وتطبيقاتها.
21. الالتزام بتحسين الجودة وتطويرها من خلال:
* إرساء المفاهيم الأساسية والاستراتيجيات العامة لضمان الجودة في العمادة..
* نشر ثقافة الجودة بين منتسبي العمادة من خلال وسائل فعاله.
* تعزيز إدراك العاملين في العمادة لأهمية عمليات توكيد الجودة ومعرفة الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها .
* تطوير مفهوم (الرسالة) ومفهوم (الأهداف) من أجل تحسين الجودة في العمادة.
* إشراك العملاء والمستفيدين من أنشطةالعمادة في وضع استراتيجيات توكيد الجودة والعمل على توعية منسوبي العمادة بالإنجازات المهمة المحققة.
22. المساعدة في إعداد خطط التحسين وآليات التقويم الذاتي وإعداد التقارير اللازمة.
23. وضع الاستراتيجيات الشاملة للعمادة لتحقيق الجودة وتوكيدها وفـقاً لما يلي:
* وضع خطة تحسين الجودة في العمادة ككل مع توفير دليل للإجراءات واستمرار عمليات تحسين الجودة الشاملة .
* تحديد مؤشرات رئيسة للأداءات المختلفة لوحدات العمادة .
* حفظ ملفات وسجلات الخطط والتقارير والمعلومات المؤسسية الأخرى للرجوع إليها من وقت لآخر ومتابعة خطط تحسين ومراقبة التنفيذ وتقييم النجاح .
24. تدريب العاملين في العمادة وتوفير الدعم اللازم عن طريق :
* التنسيق والإشراف على استعدادات عمليات التقويم الدوري لأداء العمادة فيما يختص بالجودة.
* تحديد مؤشرات الأداء المتميز وطرق تحقيقها.
* التقويم المستمر لضمان جودة الوحدات بالعمادة.
* تقديم التغذية الراجعة لوحدات العمادة المختلفة وبيان مستوى رضا المستفيدين وتوقعاتهم من العمادة.
25- التقييم الدوري (السنوي) لوحدات العمادة عن طريق:
* عينة عشوائية من المؤشرات.
* الرقابة على البيانات المتعلقة بالمؤشرات.
* تحليل البيانات الصادرة لوحدة الجودة بالعمادة وعمل المقترحات الضرورية.
* الإشراف والرقابة على نماذج التقارير السنوية الخاصة بالعمادة والوحدات المساندة .
26- بناء وتطوير وتطبيق أدوات القياس والتقويم في العمادة.